خلدون سنجاب وقهر الإعاقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

خلدون سنجاب وقهر الإعاقة

مُساهمة  الطالب ليث حسن في الجمعة مايو 27, 2011 9:50 am

تعالوا لنتعلم من خلدون سنجاب
المعجزة البشرية التي قهرت الإعاقة باللسان





لم يمنع الشلل الرباعي الشاب السوري خلدون سنجاب من تحقيق تميز في عالم البرمجيات، فرغم اقتصاره على تحريك لسانه فقط استطاع عبر هذا العضو الذي يستخدم عادة لتناول الطعام والكلام فقط، أن يكتب ويبرمج ويستخدم الانترنت وجميع أشكال التواصل الممكنة مع الآخرين، حتى غدا معجزة بشرية لأولي الألباب، تبين حجم الطاقات الكامنة لدى الإنسان.


بدأت قصة خلدون في أواخر صيف عام 1994 عندما قفز في مياه البحر الضحلة فارتطم رأسه بالحجارة وكسرت رقبته وأصيب على إثر ذلك بشلل رباعي. وبسبب شلل الحجاب الحاجز أصبح معتمدا على جهاز التنفس الآلي (المنفسة)، وبقي خلدون في غرف العناية المشددة مرتبطا بالمنفسات لأكثر من 7 أشهر متنقلا بين أربع مستشفيات.


وأخيرا قرر والده استيراد منفسة منزلية، فانتقل إلى المنزل لمواصلة حياته من فوق السرير. كان وقع الحادث على عائلته في غاية القسوة. خاصة على أمه، والتي سرعان ما أصيبت بالسرطان وتوفيت.


ولكن هذه العاهة المستديمة لم تمنع خلدون من تنمية معارفه في البرمجة خصوصاً أن عام إصابته كان هو نفسه عام انتسابه إلى كلية الهندسة الإلكترونية في جامعة دمشق نظرا لتعلقه بالإلكترونيات والحاسوب.


تعلم وهو راقد في سرير المرض لغة(c.) ثم بدأ بقراءة كتب إنكليزية عن لغة (C++) والبرمجة الثلاثية الأبعاد، بعد ان أهداه أصدقاؤه أهمها. وكان يقرأ مستعينا بأداة لحمل الكتب صنعها أحد أصدقائه والذي صنع له عدة أجهزة أخرى مفيدة.


يقول سنجاب «تطورت علاقتي مع العالم الخارجي بعد حصولي على اتصال بالانترنت، فأصبح لدي أصدقاء في شتى أصقاع المعمورة، والكثير منهم لم يروني إلا بالصور. كما أن موقعي على الشبكة غدا وسيلة فعالة للتواصل مع الآخرين».


يعمل خلدون سنجاب منذ سبتمبر 1999 وحتي الآن في شركة «Tiger Production» وهي الفرع البرمجي لـ «Young Future»، وهي الشركة الإعلامية والترفيهية والتعليمية للأطفال، التابعة قناة «SpaceToon» الفضائية.


وبسبب إعاقته لم يكن خلدون قادراً على استخدام لا لوحة المفاتيح ولا الفأرة. ولذلك كان يتواصل مع الحاسوب من خلال موظفة تطبق ما يلقنها إياه، وكان يرى النتائج باستخدام شاشة عرض موضوعة إلى جانبه.


غير أن التحول الكبير في حياته كان من خلال قيام صديقه الدكتور نسيم رتيب بصناعة فأرة ليستخدمها بشفته السفلى ولسانه. فأصبح يتواصل مع الحاسوب بنفسه للمرة الأولى، وقد تطورت الفأرة عبر عدة مراحل حتى وصلت لشكلها الحالي. وباستخدام تطبيقه الخاص بلوحة المفاتيح الفعلية أصبح قادرا على الكتابة باستخدام الفأرة.


من أعمال خلدون سنجاب مكتبة برمجية تستخدم لتصنيع تطبيقات رسوميات ثلاثية الأبعاد، وتطبيق لالتقاط حركة الشخصيات وتطبيق لأتمتة عملية البث التلفزيوني من خلال بطاقة بث.


ومخدم مؤثرات فيديو ينتج مؤثرات فيديوية رقمية من خلال بطاقة خاصة، وألعاب ثنائية وثلاثية الأبعاد. ومن اختراعاته لوحة مفاتيح فعلية للكتابة باستخدام الفأرة، وتطبيق لتعليم الصلوات الإسلامية، ومكتبة برمجية تستخدم لحساب مواقيت الصلاة.


الموقع الالكتروني للمعجزة خلدون سنجاب
http://sinjab.com/



الطالب ليث حسن

عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 27/05/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قهر الاعاقة

مُساهمة  nerjeen.laktineh في الجمعة مايو 27, 2011 10:31 am

قصة رائعة
نستطيع ان نقول أنه بالارادة والتصميم يستطيع الانسان الوصول الى ما يريد.
فالحياة هي التحرك لا السكون وهي التفاعل والتطور لا التحجر والجمود وهي الشعور بالانتصار ولا انتصار بلا جهود .

nerjeen.laktineh

عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 12/05/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى