أهم شعراء العصر.. أدونيس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أهم شعراء العصر.. أدونيس

مُساهمة  الطالب ليث حسن في الجمعة مايو 27, 2011 12:28 pm





باعتباره أهم شعراء العصر.. أدونيس يفوز بجائزة "غوته" الألمانية المرموقة

فاز الشاعر السوري علي أحمد أسبر المعروف باسم أدونيس، بجائزة غوته الألمانية، لموهبته الفائقة وإسهاماته في الأدب العالمي.
وقالت الحكومة الألمانية في بيان لها إن "فوز أدونيس بالجائزة التي تمنح كل ثلاث سنوات، جاء لاعتباره الشاعر العربي الوحيد الأكثر أهمية في جيله، خاصة بعدما نجح في نقل منجزات الحداثة الأوروبية إلى الثقافة العربية".


و سيتسلم أدونيس الجائزة وقيمتها المالية 50 ألف يورو، في 28 آب المقبل، في حفل في فرانكفورت مسقط رأس يوهان فولفجانج فون جوته.


وحصل أدونيس على عدة جوائز عالمية، منها جائزة جان مارليو للآداب الأجنبية بفرنسا 1993، جائزة فيرونيا سيتا دى فيامو روما، إيطاليا 1994، جائزة ناظم حكمت بإسطنبول 1995، جائزة البحر المتوسط للأدب الأجنبى بباريس، وجائزة المنتدى الثقافي اللبناني بباريس، 1997، وجائزة التاج الذهبي للشعر بمقدونيا 1998، جائزة نونينو للشعر، إيطاليا 1998، وجائزة ليريسى بيا، إيطاليا 2000.


يعتبر أدونيس من أكثر الشعراء العرب إثارة للجدل، له عدد من الأعمال والأطروحات، من أشهرها الثابت والمتحول التي أثارت سجالا كبيرا، إضافة إلى كتابه "أغاني مهيار الدمشقي".


يذكر أن علي أحمد اسبر شاعر سوري ولد عام 1930 بقرية قصابين التابعة لمدينة جبلة في سوريا تبنى اسم أدونيس (تيمناً بأسطورة أدونيس الفينيقية)، وتعلم في مدرسة ثانوية فرنسية قبل أن يتخرج في جامعة دمشق في الخمسينات وينتقل إلى بيروت، التي غادرها أثناء الغزو الإسرائيلي في 1982 للإقامة في فرنسا.

المصدر:سيريانيوز
http://www.syria-news.com/var/articlem.php?id=15243

الطالب ليث حسن

عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 27/05/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى