الانشطة الطلابية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الانشطة الطلابية

مُساهمة  الطالب جمال علوش في الجمعة مايو 27, 2011 2:48 pm

تلعب الأنشطة الطلابية دوراً متعاظماً في صقل مهارات الطلاب وتنمية مواهبهم وملء أوقات فراغهم فيما يفيد وينفع، وقد يتبادر إلى أذهان الكثيرين أن ممارسة هذا النوع من الأنشطة يعد ضياعاً للوقت والجهد، ولكن الفوائد الكبيرة التي يجنيها الطلاب من انتظامهم في هذه البرامج اللاصفية تفند المزاعم التي تدور في هذا الإطار، ولكن هذا المجال كغيره من المجالات يواجه العديد من المصاعب والمعوقات التي تحد من انطلاقه تتمثل بعضها في عدم وعي أفراد المجتمع بدور هذه الأنشطة وأهميتها في حياة الطالب الأمر الذي تسبب في عزوف العديد من الطلاب عن الانضمام إلى لجان الأنشطة، عبر هذا الاستطلاع نسبر أغوار هذه المسألة..

يقول الطالب تركي الرويلي من كلية العلوم أمضيت سنتين عضواً في اللجان الطلابية للأنشطة، حيث إن هناك عدة أسباب لانضمامي لهذه اللجان فقد كنت شغوفاً أيام الثانوية بها، بالإضافة لتجربة النشاط داخل الجامعة والمشاركة في المجال الثقافي والاجتماعي.

ويضيف أن أبرز ما قدمناه مجموعة من المسابقات الثقافية داخل الكلية وإقامة رحلات داخل الرياض وخارجها مثل الجوف، وجيزان، كما قمنا بالعديد من الزيارات والنزهات وأقمنا العديد من المعارض وحملات التبرع بالدم.

وفي المستقبل سنقدم بطاقة عضوية خاصة للطالب تتوزع على ثلاثة فئات (بلاتيني، ذهبي، فضي) وتتميز بأنها تمنح للطلاب على أسس منها المعدل التراكمي ومشاركات الطالب والدورات والحصول على شهادة حسن سيرة وسلوك، فالفائدة من البطاقة تسهيل عقبات الطالب في الكلية مثل مشاكل الجداول وتعديلها، أما خارج الجامعة فيستطيع الطالب الحصول على خصم في المشتروات من قبل عدة مؤسسات كالمطاعم والمكاتب وغيرها مما نتفق معه.

ويكمل: إن من أبرز المشاكل التي واجهتنا سابقاً نقص الدعم المادي ولكن تم حلها بوجود الطاقم الإداري الجديد للكلية وتم حلها بمناقشة العميد وكان ذلك في حفل المعايدة التي تم مع العيد. كما سيتم توفير خدمة الإنترنت اللاسلكي داخل الكلية هذا ما صرح لنا به د.سعد الكلابي. وينهي حديثه: إن من الأسباب التي وجدت وراء عزوف الطلبة عن الانضمام إلى لجان الأنشطة يعود لدى الطلاب وتجاهلهم لخدمات الأنشطة.

ومن جانبه قال محمد القحطاني من كلية طب الأسنان: لي أربع سنوات في لجان الأنشطة الطلابية فالأسباب التي دعتني للانضمام كثيرة منها التعرف على زملائي داخل الكلية سواء من الذين انتسبوا إلى الجامعة قبلي أو معي أو حتى من بعدي، كما أن طبيعة الدراسة تتطلب التعرف على زملاء الدراسة ووجدت أن الانضمام للجان خير وسيلة للتعرف بالإضافة إلى أن مجال اللجان خصب لتطوير المهارات والقدرة على التواصل حتى مع أعضاء هيئة التدريس.

أما عن أبرز ما قدمناه في السنوات الماضية، فقد أقامت اللجان العديد من الأسابيع التوعوية مثل أسبوع التبرع بالدم، وأسبوع صحة الفم والمجتمع، وكذلك إقامة العديد من الرحلات خارج مدينة الرياض، فمنها ما كان إلى المنطقة الشرقية وإلى عسير، بالإضافة لإقامتنا مع الكليات الصحية (الملتقى الطبي الرابع).

هذا وقد حصل مسرح الكلية مناصفة مع كلية الطب على جوائز وتم اختيار عرضنا لتقديمه في حفل الجامعة الختامي، وحصول الكلية على المركز الثالث في مسابقة فرسان الجامعة ممثلة بطلاب لجان الأنشطة، أما عن ما سنقدمه فهناك عدة أهداف منها إقامة معرض الكتاب الصحي وكذلك إقامة الأسبوع التوعوي، وإقامة أسبوع توعوي عن التدخين وأسبوع التبرع بالدم.

فمن المشاكل التي واجهتنا بصراحة الجداول وازدحام الدراسة، إذ يبدأ الجدول من الثامنة صباحاً حتى الخامسة مساءً، فهناك ضيق في الوقت ومساحة المقر لدينا صغيرة وذلك يعود لصغر كليتنا التي لا تسمح لنا بزيادة مساحة المقر.

ويختم حديثه قائلاً: أعتقد بأن السبب وراء عزوف الطلاب يرجع إلى عدم فهم الطلبة طبيعة النشاط لما يحتويه من فوائد ويعتقدون بأن العضوية حكر على فئة معينة، كما أحب أن أشكر د. إبراهيم الماجد على دعمه لنا ووقوفه معنا.

أما جمعة عايد الحويطي فهو يرى أن السبب وراء انضمامه كعضو في لجان الأنشطة الطلابية: يعود لأنني أحب الاختلاط في المجتمع ووجدت أن أفضل وسيلة للاختلاط والتعرف أكثر عبر الطلبة من خلال اللجان، بالإضافة إلى أن اللجان تنمي قدرات الطلاب وتهتم بمواهبهم وتوفر السبل في إظهارها، كما يوجد طلاب متميزون في اللجان وأىضاً سد وقت الفراغ والظهور عبر وسائل الإعلام مثل قناة المجد ومجلة نون.

أما ما قدمناه في السنوات السابقة فهي التوعية للطلاب المستجدين وتقديم محاضرات دينية ودورات علمية، وإقامة بعض الرحلات الداخلية والخارجية وإقامة حفل كل عام وإقامة مسرحية والتي ترافقها المسابقات والمحاضرات.

ومن أبرز المشاكل التي مرت علينا اعتقاد بعض الطلبة بأن الأنشطة تضيع من وقته وتشغله عن الدراسة وعدم التوعية ومعرفة الدور الذي تقوم به من تطوير الطلاب في جميع النواحي من الدراسة والثقافة وبروز المواهب.

ويرى علي القعود الطالب بكلية العلوم: أن من الأسباب التي جعلته ينضم إلى لجان الأنشطة ويصبح عضواً فيها: حضوره رحلة اليوم الواحد، وحفل ترحيب الطلاب المستجدين والكثير من الجلسات مع الزملاء وما زلت أرغب بالكثير كوني أعتبر طالباً مستجداً، كما أرغب بتطوير مهاراتي وتكوين علاقات داخل الكلية فوجدت الانضمام للجان هو الحل المناسب.

أما ما نحتاجه بصراحة هنا في المقر هو وجود الحاسب الآلي فلا بد من توفره لنا كونه أصبح مهماً.

أما عن زملائي الذين لم ينضموا إلى اللجان فاعتقد بأن معظمهم لا يعرف الدور الذي تقوم به اللجان.

هناك مقولة جميلة لكونفوشيوس يقول فيها.......
قل لي ............... وسوف أنسى
أرني.................. ولعلي أتذكر
أشركني................. وسوف أتعلم

ويقول أيضا : إن الأشياء التي يجب أن نتعلمها لا نتعلمها إلا عندما نفعلها فعلا .


نعم ......إن أي نشاط يقام في المدرسة فإنه بكل تأكيد يكتسب قيمة وبعدا تأهيليا إذ ليس الهدف إقامة نشاط من أجل النشاط ذاته بل من أجل اكتساب مهارة من المهارات أو تنمية قدرة يتملكها الطالب يمكن أن تنفعه في مسيرة حياته وتفيده في مستقبله المهني ، والعملي فيما بعد ، والمدارس تشهد حالة من الانتعاش الدائم في مجالات الأنشطة غير الصفية ..

المصدر:

http://knol.google.com/k/mohamed/%D8%AA%D9%84%D8%B9%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%B4%D8%B7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%84%D8%A7%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%AF%D9%88%D8%B1-%D9%87%D8%A7%D9%85-%D9%81%D9%89-%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%A9/1h11gf4tq12ox/77#

الطالب جمال علوش

عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 27/05/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى