التآخي الديني في سورية

اذهب الى الأسفل

التآخي الديني في سورية

مُساهمة  الطالب محمد جنوب في الجمعة مايو 27, 2011 5:33 pm

مسجد يلاصق كنيسة مشهد من الصعب أن يراه المرء إلا في دمشق حيث تضيع المسافات بين المكانين ويضيع معها الاختلاف بين الديانتين.

والمسألة لا تقف عند المسيحية والإسلام فحسب وإنما تتسع لتشمل الديانات السماوية وغير السماوية الأخرى فالإنسان هنا لا يعنيه من تكون أو لأي دين تنتمي بقدر ما يعنيه طريقة تعاطيك معه وشعاره الدين معاملة.

ففي شهر رمضان من الطبيعي جداً أن ترى الشيخ والراهب مجتمعين حول مأدبة الإفطار أو أن تراهما يحتفلان بعيد الفطر أو الأضحى أو المولد النبوي وولادة السيد المسيح أو البربارة أو السيدة العذراء.


في الجامع الأموي يحج المؤمنون مسلمين ومسيحيين إلى ضريح واحد هو النبي يحيى عليه السلام لدى المسلمين و يوحنا المعمدان للمسيحيين.

والمشهد ذاته يتكرر في قاسيون حيث جبل الأربعين المتربع على رأس الجبل يؤمه الناس على اختلاف طوائفهم ومشاربهم.

ويقول المصور البريطاني مارك أوين إن ما رآه في سورية شيء لا يصدق فجولة واحدة في أحياء دمشق تثير لديك الفضول لتعرف كيف يفكر هؤلاء الناس فواجهات المحال تجمع القرآن و الإنجيل والتوراة والصلبان والمسابح وغيرها من الرموز الدينية بطريقة عفوية يصعب تصديقها.




الحياة هنا مختلفة فمن الطبيعي جدا أن ترى مسلما يقرأ الإنجيل أو التوراة ويحفظ بعضاً منه كما هو وارد جداً رؤية مسيحي يقرأ القرآن ويحفظ بعضاً من آياته.

وما يجري في دمشق ينسحب على أنحاء سورية كافة ففي مدينة القصير التابعة لمحافظة حمص ترى المسيحيين يحضرون خطبة الجمعة ويخرجون عند أداء الصلاة كما ترى مسلميها يستمعون لعظة الأحد. وفي هذه المدينة أيضاً جامع كبير وكنيسة بناهما شخص واحد من حجارة واحدة مأخوذة من مقلع واحد ويعتبر أهالي القصير الجامع الكبير والكنيسة رمزين متحابين ومتآلفين في الهندسة والبناء والحجارة.

ويقول المطران ايسيدور بطيخة متروبوليت المنطقة الوسطى للكنيسة الكاثوليكية في سورية إن العالم بحاجة إلى مدرسة العيش الأخوي بين الديانات والانتماءات التي نبعت في سورية .. والطوائف في سورية هي فقط تسميات تاريخية أما في الواقع فهي وحدة إيمان وعيش مشترك تبدأ بالاحترام والمحبة..نحن السوريين أقوياء في مواطنتنا وفي انتماءاتنا الدينية وفي تمازج هذه الحضارات مع بعضها البعض.

محمد وجان في يبرود رضعا من أم واحدة ليصبحا أخوين أما في اللاذقية فمحمد مسيحي لأن أمه التي لا يعيش لها الذكور نذرت أن تسميه بهذا الاسم لعل الله يحفظه لها وفي الوقت نفسه نرى جورج وجان وميشيل مسلمين.

وفي سورية فقط تستطيع أن ترى ضريحاً لمسيحي في مسجد كضريح يوحنا المعمدان في الجامع الأموي أو ضريح مسلم في دير كضريح الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز في دير سمعان.

ويرى الدكتور محمد حبش عضو مجلس الشعب أن هذا الوطن ليس غنياً بالنفط والذهب والدولار بل هو غني حتى النهاية بثقافة الروح فثلاثة أرباع العالم يشربون الروح من ينبوع سورية.



وفي الوقت الذي تمنع الدول التي تقول عن نفسها إنها ديمقراطية بناء مسجد ودول أخرى تمنع ترميم كنيسة نجد في سورية أعمال بناء دور العبادة للديانتين مستمرة حتى أن بناء مسجد أو كنيسة أيسر بكثير من بناء منزل أو مدرسة أو غير ذلك فالشعار هنا الدين لله والوطن للجميع وفي هذا السياق يقول المطران يوحنا إبراهيم..إن الوحدة الوطنية التي تنعم بها سورية تأتي في ظل العدالة المتوفرة لكل أبناء الديانات في إطار المواطنة واحترام جميع دور العبادة والحوار المتواصل الذي نعيشه من خلال عباداتنا وأعيادنا وصومنا والمناسبات الدينية في سورية لم تعد محصورة بدين وإنما لكل المواطنين الذين يشاركون بعضهم في جميع المناسبات الدينية.‏

هذه اللوحة الفسيفسائية عبر عنها رئيس البرلمان الأوروبي هانس غيرت بوترينغ حيث قال عندما زار سورية في الثاني عشر من آب الماضي لقد سررت لما شاهدته من تعايش ديني إسلامي مسيحي في سورية.. بالأمس دعيت إلى أحد المطاعم في دمشق القديمة كنا نجلس بين مآذن جوامع وعدد من صلبان الكنائس.

أخيراً هناك قول شهير لمفتي الجمهورية الشيخ أحمد بدر الدين حسون يلخص الواقع الحقيقي لهذا البلد حيث قال..

سورية بلد العشرين مليون نسمة وهم كلهم موحدون في الدين.

في سورية فقط تستطيع أن تسمع صوت الله أكبر يتداخل مع دقات أجراس الكنائس بطريقة طبيعية جميلة

و من الطبيعي جدا أن يتشارك الجميع في فترات الصيام لكل دين

و من الطبيعي أن تختلط زينة أعيادهم معـا ... شجرة الميلاد والصليب مع النجمة والهلال


المصدر:
http://www.al-sham.net/1yabbse2/index.php?topic=26512.0;wap2

الطالب محمد جنوب

عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 27/05/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى