ايد بايد لبناء اجيال المستقبل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كيف تلعب مع الأطفال ذوي التوحد

اذهب الى الأسفل

كيف تلعب مع الأطفال ذوي التوحد Empty كيف تلعب مع الأطفال ذوي التوحد

مُساهمة  الطالبة حنين رمضان الأحد مايو 29, 2011 7:16 am

أهمية مهارات اللعب بالنسبة للأطفال وخصوصا الأطفال ذوي التوحد

ومن خلال اللعب يتعلم الأطفال:
• السلوك الملائم
• إتمام المهام
• الخيال
• أخذ الدور
• بناء العلاقات
• التقمص
• اللغة الملائمة
• القدرة على الطرق المتنوعة للعب
• التفاعل المتبادل
الأهم من ذلك هو المرح و الاستمتاع يعتبر اللعب مهارة مهمة تكمّل تحليل السلوك التطبيقي التالي:
هو عبارة عن ملخص عن الحالات التي تعاملت معهم والذين بعد سنوات من الجهد تعلموا كيفية الاستمتاع بالألعاب
أحد الأطفال الذين تعاملت معهم كان لا يملك مهارات اللعب ولا يستمتع بتدريس اللعبة اعتياديا
وبعد ثلاث سنوات من تدريب اللعب الصارم والدقيق مع الألعاب المختلفة أصبح لديه
لعبة مفضلة يقضي وقتا للعب بها باستقلالية
وعلى الرغم من أن هناك أطفالا يجب أن يُدّرسوا بطريقة اعتيادية كيفية اللعب
وذلك بطريقة وضع مهام اللعب في برنامج تحليل السلوك التطبيقي
كان هذا الطفل خاصة لا يستمتع بالمرح عمل الفريق جاهدا بصورة خاصة لتحفيز هذا الطفل على اللعب

ودُرّس الطفل برنامج اللعب الخاص بطريقة غير اعتيادية ليكون مرحا وممتعا
حيث كان الانتباه للمهارات بالنسبة للطفل صعبا وتركيز نظراته لا تستمر سوى ثوان معدودة في كل مرة
خلال جلسات لا تحصى عملت جاهدة كل ما بوسعي لأجعل الطفل يستمتع باللعب ليس فقط
من خلال نص مكتوب يدرس له بل استخدمت عددا من المعززات الاجتماعية التي كان يحبها الطفل
على سبيل المثال
كنت أنا والطفل نقوم بتركيب المكعبات ومن ثم هدمها، وعندما تتساقط المكعبات كنت أسقط أمام الطفل
وأتظاهر بأنني ميّتة وكان ذلك يشعل الضحك، وقمنا بعملها مرة أخرى وأخرى.
مثال آخر
أذكره وهو لعبة أحجية الخرز. وكطريقة للابتعاد عن فترة الجلوس الطويلة للعب
كنت أصدر صوتا مضحكا محدثة اختلاف في نبرة صوتي العادية عند الكلام حيث استمتع هذا الطفل بشدة
وكنت قادرة من خلال التفاعل الاجتماعي بالاستمتاع باللعب
أيضا الجلوس للعب باللعبة زاد تدريجيا وأصبح الطفل الآن يلعب لمدة 15 دقيقة بألعاب مختلفة
هذا الطفل الآن عمره خمس سنوات
خلال سنوات من الجهد تمكن فريقنا من تقليص توجيه الأصوات وطريقة التدريب الاعتيادية واستمتع بطريقة اللعب،
وبالمقابل تعلم هذا الطفل أن اللعب مرح وليس مهمة روتينية يجب انجازها.
عندما أقوم الآن بالعلاج يجلس هذا الطفل الصغير ويقوم باللعب بإحدى لعبه المفضلة
بينما أقوم بوضع البرنامج في كل مرة أرى ذلك أتبسم وأكون ممتنة لتلك اللحظات الثمينة.
و بما أن الأطفال ذوي التوحد فريدين ولديهم نقاط ضعف ونقاط قوة مختلفة لدي طفل آخر
بحيث كان له برنامج لعب اعتيادي. اللعب كان يستهدف الطفل ويُوجّهه للعب باللعبة بالطريقة الصحيحة.
على سبيل المثال
عند تعليم لعبة الصلصال عدة مهارات كانت مستهدفة مثل عجن الصلصال بطريقة وتدية
تقطيع الصلصال وعمل أشكال مختلفة بقاطعة البيتيفور، استخدمت لهذا الطفل طريقة التوجيه الصوتي ولكن بنبرة طبيعية
الآن وبعد استهداف المهمة في اللعب أصبح الطفل يلعب بطريقة طبيعية بالصلصال
ويقوم بعمل أشكال لا تحصى باستخدام قاطعة البيتيفور.
وأيضا قام المعالجون بتعليم الطفل عدد من مهام الألعاب المختلفة بالصلصال بطريقة طبيعية
مثل عمل شكل الثعبان والكرات والاسباكيتي من مكينة اللعب بالصلصال.
الأطفال الآخرون المستهدفين في برنامج اللعب استخدمت معهم طريقة صارمة
على سبيل المثال
الطفل ينظم الخرز بطريقة الأمر أو يجب عليه
أن يقوم بانجاز المهمة نظم الخرز كاملة وتنظيف المكان دون معارضة
بالنسبة للأطفال الذين لديهم سلوكيات صارمة يقوم المعالجون اعتراض هذه السلوكيات
من خلال المقاطعة المستمرة لمراحل اللعب
على سبيل المثال
لقطع الطفل من انجاز مهمة اللعب يقوم المعالج بمناداة الطفل لجدولة أوعمل شيء آخر
بينما الطفل يكون منهمكا في إتمام المهمة.
في البداية سيقوم الطفل ذوي التوحد بمقاومة أي تغيير يطرأ في طريقة لعبه،
ولذلك سيقوم بعمل أي شي لوقف المعالج على أي حال انه عمل المعالج
عندما يضع الهدف أن يعمل من خلال الإجراءات بمعنى آخر أن يوجههم جسديا إلى مهمة أخرى
وذلك لقطع الطريقة الصارمة لإنهاء المهمة
الأطفال ذوي التوحد سيتعلمون قطع طريقتهم الصارمة ويتعلمون تحمل طرق أخرى للعب بالألعاب

المصدر:
ABA Therapists
إلينا ساند

ترجمة: ياسر بن محمود الفهد

الطالبة حنين رمضان

عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 28/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى