مبادئ الحركة الكشفية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مبادئ الحركة الكشفية

مُساهمة  الطالبة سارة عبد الهادي في الأحد مايو 29, 2011 3:28 pm

إن أي عمل بناء من المعلوم أنه يقوم على أسس وقواعد حتى يحقق النمو والتكامل . وهناك العديد من المشاريع والحركات التي ظهرت فترة من الزمن ثم اختفت ولم تستطع أن تحافظ على بقائها وقوتها . وحينما نبحث عن سبب أو سر اختفائها أو زوالها ، لا نجد إلا أن أساسها ضعيف غير صالح لقيام حركة تبقى طويلاً .

وهناك القليل القليل من الحركات ظل صامداً صلباً قوياً يزداد قوة وثباتاً ، من أبرز هذه الحركات الحركة الكشفية . فالحركة الكشفية حركة عالمية وهذا أمر مهم يدل على قوتها وسلامة مبادئها وفعاليتها وإن اختلفت سبل تطبيقها – جعلتها متميزة . هذه الحركة اعتمدت على مبادئ سامية ، وهذه القيم موافقة لفطرة الإنسان التي فطره الله عليها .

فهي الدعـامات والقـوانين والمعتقـدات التي تثري الحركة الكشفية والتي يعرف الأفراد المنتمون إليها عن طريق تحليهم بها وهي :




· الواجب نحو الله :

وهذا المبدأ يكفي بنفسه لتحقيق المبادئ الأخرى . فأداء الواجب نحو الله سبحانه وتعالى هو أداء العبادات التي أمر الإنسان بها . وهو شامل لكل ما يصور عن الإنسان في حال حياته من أعمال وأقوال وأفعال وتصرفات وسلوكيات .

ومن الوسائل لتحقيـق ذلك : أداء الواجبات تجاه الخالق – القدوة الحسنة الصالحة ” خاصة القادة ” – حياة الخلاء – الالتزام بممارسة وتطبيق الوعد والقانون الكشفي .

· الواجب نحو الآخرين :

باب واسع ، ومجاله مفتوح ، فخدمة الآخرين لا تشمل النواحي المادية فقط بل تتعدى إلى معالجة وخدمة النفس للنفس ، فيجب أن يكون من ينتسب للحركة الكشفية إنسان يشعر بغيره ، لأنه عمل طويلاً لإنكار ذاته .

ومن الوسائل لتحقيق ذلك : الرحلات والمعسكرات – المسابقات الثقافية – الندوات والزيارات – التمثيليات والقصص … الخ .

· الواجب نحو الذات :

فهي الأصل الأصيل ، والركيزة الأساسية لتكوين شخصية الإنسان لنفسه ، وتربيتها . والكشفية من أبرز سماتها تربية الفرد لذاته التربية الحسنة القوية . حيث الاعتماد على النفس باتخاذ القرار ، والتعاون ، والتخطيط ، الخ .

من ذلك كله نخلص إلى عدة أهداف نرى أن الحركة الكشفية ترمي إليها وهي :

1. إعداد الكشافين إعداداً سليماً كاملاً من الناحية التربوية والاجتماعية والثقافية والبدنية والعمل على تنمية التربية الجمالية .

2. تعويد الكشاف على مواجهة الحياة بثقة وإيمان حتى ينمو نافعاً لأمته عاملاً على نصرة وطنه ومبادئه .

3. ارتباط الكشاف مع إخوانه الكشافين بروابط المحبة والأخوة على أسس متينة .

4. تعويد الكشافين على البذل والتضحية والإيثار والفداء وتلبية نداء الجهاد في سبيل الوطن .

5. إكساب الكشافين الخبرات التي عن طريقها يستطيع الاستفادة منها في حياته العملية ومعرفته كيفية الاستفادة من الوقت والبيئة والعلاقات الاجتماعية الحسنة .

6. تعويد الكشافين على خدمة أنفسهم والأسرة والمجتمع والوطن .


المصدر:

http://www.f1r.scoutsyria.net/?p=1342

الطالبة سارة عبد الهادي

عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 14/05/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى