الحق فى التأهيل والرعاية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الحق فى التأهيل والرعاية

مُساهمة  kolood.ebrahim في الخميس مايو 26, 2011 5:10 pm

التأهيل ( Rehabilitation) هو عبارة عن عملية إعادة تكيف الإنسان مع البيئة أو إعادة الإعداد للحياة . ويتضمن مفهوم التأهيل نقطتين أساسيتين هما :

1- التأهيل هو مجموعة العمليات أو الأساليب التى يقصد بها تقويم وإعادة بعض الأشخاص إلى الحياة السوية .

2- يتضمن معنى التأهيل إثارة الحوافز الإيجابية عند الشخص بحيث يؤمن بالقيم الجديدة التى يراد غرسها فى نفسه فيحترم القوانين بعد أن كان متمرداً عليها ويندمج فى الحياة الجماعية بعد أن كان منعزلاً ... وما إلى ذلك .

حدد قانون تأهيل المعوقين رقم 39 لسنة 1975 تعريف تأهيلهم النص الآتى :" يقصد بتأهيل المعوقين تقديم الخدمات الاجتماعية ، والنفسية ، والطبية ، والتعليمية ، والمهنية ، التى يلزم توفيرها للمعوق وأسرته لتمكينه من التغلب على الآثار التى تخلفت عن عجزه " .

تختلف خدمات التأهيل باختلاف نوع الإعاقة والآثار المترتبة عليها ، والوسائل اللازمة للتغلب على آثارها حيث تتضمن هذه الخدمات ما يلى :

( أ ) التأهيل الطبى :

وهى عمليات الرعاية الطبية للمعاق التى تتضمن العلاج الطبى والأجهزة التعويضية المتاحة لاستعادة أقصى ما يمكن من قدراته البدنية والصحية ، بما فى ذلك تعويضه عن الأعضاء والحواس التى فقدها ، لتمكينه من الوصول إلى درجة من الاعتماد على نفسه ، وممارسته حياة منتجة ، وقد تشمل العلاج الطبيعى المناسب لنوع العجز .

(ب ) التأهيل المهنى :

هو ذلك الجانب من عمليات التأهيل الذى يوفر مختلف الخدمات المهنية كالتدريب المهنى بما يتناسب والقدرات المتبقاة بعد العجز ، والتدريب المهنى والتشغيل ، وهو تلك الخدمات المهنية التى تساعد المعاق على ممارسة عمله الأصلى أو عمل آخر مناسب لحالته والاستقرار فيه .

(ج ) التأهيل النفسى :

هو تلك الخدمات التى تهدف إلى معاونة المعاق فى مقاومة الشعور بالنقص ، ونظرة بعض أفراد المجتمع إليه ، ومقارنة نفسه بالآخرين ، والتغلب على الحالة النفسية التى تصاحب العجز أو العاهة .

( د ) التأهيل الاجتماعى :

هو هذا الجانب من عملية التأهيل التى تستهدف إدماج الفرد المعاق أو إعادة إدماجه فى المجتمع عن طريق معاونته على التوافق مع مطالب أسرته وعمله والمجتمع الذى يعيش فيه ، والإقلال من الأعباء الاجتماعية والاقتصادية التى قد تعوق عملية التأهيل ذاتها كعملية شاملة .

ومما تجدر الإشارة إليه أن عملية التأهيل تتضمن خمسة عناصر أساسية هى : البرامج، الخدمات ، الكوادر المتخصصة ، العنصر المكانى ( الأبنية ) ، والأجهزة.


المصدر:
http://knol.google.com/k/%D8%AD%D9%82%D9%88%D9%82-%D8%B0%D9%88%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AD%D8%AA%D9%8A%D8%A7%D8%AC%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D8%B5%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB#

kolood.ebrahim

عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 26/05/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى