الإنترنت و ذوي الإحتياجات الخاصة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الإنترنت و ذوي الإحتياجات الخاصة

مُساهمة  boshra.soleman في الخميس مايو 26, 2011 6:22 pm

ظلت كنوز شبكة الإنترنت حتى وقت ليس ببعيد حلماً يراود المكفوفين المجاهدين لإثبات وجودهم في عالم المبصرين الذي يعتبرهم مجرد عالة تثقل كاهل الحكومات ومؤسسات الرعاية الاجتماعية. غير أن هذا الحلم تخطى بنجاح كبير عقبة المستحيل وأصبح ممكن التحقيق لجميع المكفوفين وضعاف البصر ، فقد نجحت بعض شركات الكمبيوتر في إيجاد وسائل تمكنهم من استخدام تقنياته بشكل سهل. ومن بين هذه التقنيات على سبيل المثال برامج خاصة لقراءة محتويات الشاشة أو لوحة مفاتيح يمكنهم من خلالها إدخال النصوص التي يرغبون بطباعتها أو حفظها دون عناء والمتصفحات الصوتية. وقد عمل هذا الحل التقني على تفعيل أكبر لدور ضعاف البصر أو فاقديه ومحاولة دمجهم في المجتمع وعدم تجاهلهم أو نسيانهم. ولما كان الإنترنت بطبيعته لا يعتمد على النص فقط بل يعتمد أيضا على الصورة والصوت، أصبح من الضروري إيجاد طرق و وسائل خاصة تمكن المعاق بصرياً من إدراك محتويات الإنترنت وتبادل الرسائل الإلكترونية من خلالها ولذلك وجدت المتصفحات الصوتية وهي احدى الوسائل لتسهيل التصفح لهم .

1. المتصفحات الصوتية Voice Browsers

تعمل المتصفحات الصوتية عمل قارئات الشاشة ولكنها أكثر تطوراً ومخصصة لمستخدمي الإنترنت من ضعاف البصر وفاقديه والمصابين بعمى الألوان. تستخدم المتصفحات الصوتية كاستخدام المتصفحات الشهيرة مثل متصفح انترنت اكسبلورر وموزيلا فايروفكس وسفاري وغيرها، ولكن مايميز هذا المتصفحات أنها تستطيع قراءة نص صفحات الإنترنت والتمييز بين الصور والروابط.ومن أشهر المتصفحات الصوتية متصفحSensus internet Browser ومتصفح Home Page Reader ومتصفح Easy Web Browser من شركة IBM ولعلي سوف أتحدث تحديداً عن متصفح ايزي ويب براوزر .[1].
2. متصفح ايزي ويب براوزر (EWB)

يساعد هذا المتصفح المسنين والأشخاص ضعيفي النظر والمصابين بعمى الألوان على قراءة النصوص بصوت مرتفع وبالتالي إتاحة المجال أمامهم لتعديل حجم محتويات الشبكة وألوانها حسب احتياجاتهم .

وهنالك عدة ملاحظات عند استخدام متصفح Easy Web Browsing فهو متوفر فقط في حين كنت متصل بشبكة الإنترنت. بحيث أنه يتم تحميله على الجهاز بشكل مؤقت وفي أول مرة تستخدم فيها المتصفح ، قد يستغرق بعض الوقت للتحميل ولكن عندما تستخدمه مرة أخرى ، فإنه لن يحتاج إلى وقت وسوف تستخدمه على الفور .وبإمكانه أن يقرأ بمختلف اللغات، لكنه يأخذ بعض الوقت قبل أن يبدأ في القراءة إذا انتقلت من صفحة إلى صفحة بلغة معينة لأول مرة لأنه يجب عليك أن تنتظر حتى يُحَدِّث اللغة وبالتأكيد في المرة الأخرى لن تحتاج للإنتظار . وهو يتوافق مع انترنت اكسبلورر الإصدار السادس فما فوق .




المصدر:
http://knol.google.com/k/%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AE%D8%AF%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%86%D8%AA%D8%B1%D9%86%D8%AA-%D8%A8%D8%A5%D8%B3%D9%84%D9%88%D8%A8-%D8%A3%D8%B3%D9%87%D9%84-%D9%84%D8%B0%D9%88%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AD%D8%AA%D9%8A%D8%A7%D8%AC%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D8%B5%D8%A9#

boshra.soleman

عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 26/05/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى