التربية الخاصة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التربية الخاصة

مُساهمة  boshra.soleman في الخميس مايو 26, 2011 5:49 pm

ما المقصود بالتربية الخاصة ؟

" نمط من الخدمات والبرامج التربوية تتضمن تعديلات خاصة سواء في المناهج أو الوسائل أو الطرق التعليم استجابة للحاجات الخاصة لمجموع الطلاب الذين لا يستطيعون مسايرة متطلبات التربية العادية ، فإن خدمات التربية الخاصة تقدم لجميع الطلاب الذين يواجهون صعوبات تؤثر سلباً على قدراتهم على التعلم ، كما تتضمن الطلاب ذوى القدرات والمواهب المتميزة "

( القريوتي ، 2001م ، ص 25)

من هم الأطفال الغير العاديين ؟

" الأطفال الذين ينحرفون انحرافاً ملحوظاً عن المتوسط العام للأفراد العاديين في نموهم العقلي ، والحسي ، والانفعالي ، والحركي ، واللغوي كما يستدعي اهتماما خاصاً من المربين بهذه الفئة من حيث طرائق تشخيصهم ودفع البرامج التربوية واختيار طرائق التدريس الملائمة لهم " يلاحظ أن هذا المطلع يشتمل على الأطفال الموهوبين وكذلك الأطفال المعوقين بفئاتهم المختلفة ( صبحي ، 1994، ص Cool

ما هي الإعاقة ؟

" حالة تشير إلى عدم قدرة الفرد المصاب بعجز ما ، على تحقيق تفاعل مثمر مع البيئة الاجتماعية أو الطبيعية أسوة بأفراد المجتمع الآخرين المتكافئين له في العمر والجنس " (1981، منظمة الصحة العالمية ، who )
التعريف بالفئات الخاصة

من هي فئات التربية الخاصة ما تعريف كل فئة ؟

ويشمل ذلك على الطلاب في الفئات الرئيسة التالية:
1. الموهبة والتفوق(Talent and Giftedness)

التعريفات السيكومترية ( الكلاسيكية ) للموهوب : هو الذي يحصل على نسبة ذكاء مرتفعة على اختبارات الذكاء، وحددت نسبة الذكاء 140 فأكثر حيث اعتبرت هذه النسبة الحد الفاصل بين الموهوب والشخص العادي وفي الستينات من القرن الماضي أضيف بعد الأداء المتميز وخاصة المهارات الفنية، والاجتماعية، والموسيقية، والكتابية، والميكانيكية، وقد تبنى عذا التعريف كيرك Kirk و جليفورد Guilford .
2.الإعاقة العقلية(Mental Handicap)
تعريف جرو سمان
يعتبر التعريف الأكثر قبولا لدى السلطات وهو التعريف الذي تبنته الجمعية الأمريكي للتخلف العقلي . ويشير هذا التعريف إلى أداء عقلي عام منخفض عن المتوسط بدرجة دالة، يوجد متلازماً مع عيوب في السلوك في السلوك التكيفي ويظهر أثناء فترة النمو.
وشمل التعريف على العناصر التالية :
- أداء عقلي عام ( مستوى ذكاء ) أقل من المتوسط بانحرافين معياريين أو أكثر، ويمكن أن نحصل عليه من خلال مقاييس الذكاء مقياس بيبية زمقياس وكسلر.

- انخفاض مستوى السلوك التكيفي عن من هم في مثل عمره ومثل ظروفه الثقافية.
- أن يحدث أثناء الفترة من الميلاد وحتى سن 18 سنة.

3. الإعاقة السمعية(Hearing Impairment)

ويقصد بها وجود مشاكل آو خلل وظيفي يحول دون قيام الجهاز السمعي بوظائفه عند الفرد أو تتأثر قدرة الفرد على سماع الأصوات المختلفة بشكل سلبي.

4.الإعاقة البصرية(Visual Impairment )

تعرف الجمعية الأمريكية للطب بأن الفرد المكفوف قانونيا هو الذي لا تزيد حدة الإبصار لديه200/20أو أقل بعد التصحيح أو هو الفرد الذي لا تزيد لديه حدة الإبصار عن 20درجة. وتفسير ذلك أن الجسم الذي يراه الشخص العادي على بعد 200قدم يجب أن يقرب إلى مسافة 20 قدم حتى يراه الشخص الذي يعتبر كفيفا.

( كوافحة 2003م ص83 )
5. الإعاقة الحركية (Physical Impairment)

التعريف العام للإعاقة الحركية فينص على أن الإعاقة الجسمية الحركية هي عجز أو قصور في جسم الإنسان يؤدي هذا العجز أو القصور إلى التأثير على قدرة الإنسان على التناسق في حركة الجسم، أو على قدرته على التواصل مع الآخرين بواسطة اللغة المكتوبة أو المنطوقة، وكذلك تؤثر هذه الإعاقة على قدرة الفرد المعاق على التوافق الشخصي وكذلك على التعلم ( كوافحة 2003م ص 188 )
6. الإعاقة الانفعالية (Emotional Impairment)

تعريف بور ( Bower) وجود وحداة أو أكثر من الصفات التالية لمدة طويلة من الزمن لدرجة ظاهرة وتؤثر في التحصيل وهذه الصفات هي :
1. عدم القدرة على التعلم والتي لا تفسر بأسباب عقلية أو حسية أو صحية.
2. عدم القدرة على بناء علاقات شخصية مع الأقران والمعلمين وعدم القدرة على المحافظة على هذه العلاقات.
3. ظهور أنماط سلوكية غير مناسبة في الموقف العادي.
4. مزاج عام من الكآبة والحزن.

5. النزعة لتطوير أعراض جسمية مثل المشكلات الكلامية والآلام والمخاوف والمشكلات المدرسية.
7. اضطرابات النطق أو اللغة (ٍSpeech and Language Disorders)

يمكن تعريف اضطراب التواصل بأنها اضطراب ملحوظ في الاستخدام الطبيعي للنطق أو الصوت أو الطلاقة الكلامية أو التأخر اللغوي أو عدم تطور اللغة التعبيرية أو اللغة الاستيعابية، الأمر الذي يؤدي إلى حاجة الفرد إلى برامج تربوية خاصة .
( كوافحة 2003م ص175)

8. التوحد (Autism)
هو اضطراب نمائي يظهر على الطفل قبل ثلاث سنوات على شكل عجز في استخدام اللغة، اللعب, التواصل, التفاعل الاجتماعي. (منظمة الصحة العالمية Who )
9. صعوبات التعلم(Learning Disabilities)

تعرف الحكومة الفدرالية صعوبات التعلم اضطراب في واحدة أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية والتي تتضمن فهم أاستعمال اللغة المنطوقة أو المكتوبة والتي تبدو في اضطرابات السمع، والتفكير، الكلام، القراءة، الكتابة، التهجئة، والعمليات الحسابية، والتي تعود إلى أسباب تتعلق بمشاكل في الإدراك، إصابة الدمغ الوظيفي، عسر القراءة، والحسبة الكلامية، ولا تعود إلى أسباب تتعلق بالإعاقة البصرية، السمعية، الجسدية، العقلية، والحرمان البيئي، الثقافي، والاقتصادي.

المصدر:
http://knol.google.com/k/%D8%AA%D9%88%D9%82%D9%81-%D9%84%D9%84%D8%AD%D8%B8%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%81-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D8%B5%D8%A9#

boshra.soleman

عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 26/05/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أهداف التربية الخاصة

مُساهمة  boshra.soleman في الخميس مايو 26, 2011 5:51 pm


ما أهداف التربية الخاصة ؟

1. التعرف إلى الأطفال غير العاديين وذلك من خلال أدوات القياس والتشخيص المناسبة لكل فئة من فئات التربية الخاصة

2. إعداد البرامج التعليمية لكل فئة من فئات التربية الخاصة

3. إعداد طرائق التدريس لكل فئة من فئات التربية الخاصة ، وذلك لتنفيذ وتحقيق أهداف البرامج التربوية على أساس الخطة التربوية الفردية.

4. إعداد الوسائل التعليمية والتكنولوجية الخاصة بكل فئة من فئات التربية الخاصة .

5. إعداد برامج الوقاية من الإعاقة ، بشكل عام والعمل على تقليل حدوث الإعاقة عن طريق البرامج الوقائية .

6. مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وذلك لتحسين توجيهم ومساعدتهم على وفق قدراتهم واستعداداتهم وميولهم

7. تهيئة وسائل البحث العلمي للاستفادة من قدرات الموهوبين وتوجيهها وإتاحة الفرصة أمامهم في مجال نبوغهم.

8. تأكيد كرامة الفرد وتوفير الفرص المناسبة لتنمية قدراته حتى يستطيع المساهمة في نهضة الأمة.

9. احترام الحقوق العامة التي كفلها الإسلام وشرع في حمايتها حفاظاً على الأمن وتحقيقاً لاستقرار المجتمع المسلم في الدين والنفس والنسل والعرق والمال .


الأهلية ( الأحقية ) للطلاب في التربية الخاصة

متى يعد التلميذ الذي يواجه مشاكل مؤهلاً للتعليم الخاص بذوي الاحتياجات الخاصة ؟

عندما لا يلبي التعليم العام الحاجات التدريسية للفرد لأي سبب كان ( جسمي، حسي، عقلي، انفعالي/ سلوكي، متعلق بنمو الطفل، أو قدرته على التعلم )

تنبيه / وجود مشاكل لدى الفرد لا يعني أحقيته في التعليم الخاص أو أن يندرج تحت لائحة الفئات الخاص ألا عندما تكون المشكلة .

1- عندما تكون المشكلة ملحة تحتاج إلى أسلوب تعليم خاص لا يوجد في مؤسسات التعليم العام.

2- عندما تكون المشكلة عائقاً لنجاح التلميذ سنة بعد سنة.

3- عندما تكون المشكلة مزمنة دائمة ليست مرتبطة بظرف ما .

boshra.soleman

عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 26/05/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أسس التربية الخاصة

مُساهمة  boshra.soleman في الخميس مايو 26, 2011 5:52 pm

ما هي أسس التربية الخاصة ؟

الأساس الديني والأخلاقي

جاءت الأديان السماوية للسمو الإنساني داعية إلى البادئ والتي منها أعطاء كل ذي حق حقه دون استثناء سواء كان عادي أو غير عادي، ودعت أيضا إلى مساندة الضعفاء وبالخصوص الفئات الخاصة ، كما رفضت الإعمال الوحشية التي طالت الإفراد المعاقين .

الأساس القانوني

يستند حق التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة على ما جاء في الإعلان العالمي للحقوق الإنسانية والذي يقول ( جميع الأفراد ولدودا أحرارا يتمتعون بالكرامة الإنسانية ولهم نفس الحقوق في التعليم والعمل والراحة والاستمتاع ) مما يؤكد حق ذوي الاحتياجات الخاصة للتعليم وكذلك ما صدر عام 1975م ( وجوب احترام الكرامة الإنسانية للمعوقين وحماية الأساسية أسوة بأقرانهم في المجتمع بغض النظر عن مصدر أو طبيعة أو شدة الإعاقة )

الأساس الاقتصادي
أن إهمال تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة يؤدي إلى عواقب وخيمة والتي منها عدم استقلالية الفرد المعاق أو عدم اعتماده على ذاته، وبالتالي لابد من تخصيص فئة من المجتمع للعناية الكاملة له لأنه لا يستطيع العناية بذاته ،وأيضاً يؤدي الإهمال إلى خسارة المجتمع لطاقات أبناءه الغير يسيرة لعدم المقدرة على الإنتاجية والسبب هو عدم التعليم ، مما ينتج عنه خسارة مزدوجة على المجتمع .بحيث يخسر المجتمع طاقات أبناءه المعاقين ويخسر طاقات ابناءه الذين يقومون بالرعاية الكاملة للفراد المعاقين بدل الإسهام في الأنشطة الإنتاجية الآخرة.

boshra.soleman

عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 26/05/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى